التربية والتعليم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرياضة المدرسية غايات وأهداف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
العمر : 58
الموقع : http://boutchicha28.ahlamountada.com/

مُساهمةموضوع: الرياضة المدرسية غايات وأهداف   الإثنين مايو 05, 2008 12:33 pm

فيما يخص الرياضة المدرسية من معلومات وأهداف وغايات

*
أهمية الرياضة المدرسية .. وأثرها

الرياضة تلعب دوراً بارزاً وفعالاً في بناء شخصية الفرد من خلال تنمية قدراته ومواهبه الرياضية بالإضافة إلى تعديل وتغيير سلوكه بما يتناسب واحتياجات المجتمع....للمنهاج من الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف المنهاج نظراً لأن برامج هذه النشاطات تعد امتدادا لدرس الرياضة المدرسية وتفسح المجال أمام الطلبة لاختيار ما يتناسب وإمكاناتهم وقدراتهم ورغباتهم. في عالم أصبح فيه بروز النجوم الرياضيين وتعلق الأطفال بهم مادة خصبة تنمي مراحل الأمل فيهم وتصبح غاية من غاياتهم للوصول إلى هذا المستوى الرياضي العالي الذي يحقق طموحات الإنسان النفسية والمادية، ولذلك فتطوير العمل في مجال الأنشطة الرياضية المدرسية التي تعد من جملة الوسائل الفعالة لتكوين وتربية الناشئة وكونها فرصة طيبة للقاء والتواصل والاندماج وتبادل الخبرات وتعلم العادات الصحية وترسيخها لتحقيق توازن نفسي ووجداني لتجنيبهم آفة الانحراف مما يعود بالنفع عليهم لأنها تساعدهم على الدراسة والتحصيل وتجعلهم مواطنين صالحين لأنفسهم ولأسرهم ولمجتمعهم. وهذا الذي يؤكد أن الرياضة المدرسية هي البنية الأساسية للحركة الرياضية التي يجب أن نوليها الاهتمام الأكبر لنضمن لحركتنا الرياضية التطور والانتشار,ونظراًًللافتقار الشديد من قبل أدارة المدارسة بالاهتمام بالرياضة المدرسية وفقر أماكن الالعاب الرياضية في المدارس رات مؤسسة أوان أنه من المهم تفعيل الرياضة المدرسية بشكل ممتاز ومنظم ,حيث وقد كامت المؤسسة بعمل زيارة ميدانية إلى بعض مدارس امانة العاصمة لمعرفة وضع تفعيل النشاط المدرسي في المدرسة وكانت هناك العديد من الصعوبات أو المعوقات التي تحول دون تحقيق النشاط للأهداف التربوية التي يفترض أن يحققها. ويمكن الإشارة إلى بعض من تلك الصعوبات
في النقاط التالية:
الصعوبات التي تواجه النشاط المدرسي

o عدم اقتناع أولياء الأمور بممارسة / مشاركة أبنائهم في النشاط المدرسي وتركيز اهتمامهم على التحصيل الدراسي، ولذا لا يشجعون أبناءهم على الاشتراك.
o قلة أو عدم توفر الإمكانيات الضرورية (المالية – المادية – البشرية) لممارسة النشاط بفاعلية.
o عدم توفر المشرف المتخصص في النشاط المدرسي، وإذا توفر فإن العبء التدريسي لا يسمح له بالإشراف على النشاط كما ينبغي.
o عدم تسهيل مهمة المعلمين للإشراف على النشاط وريادته، فجداولهم المثقلة بنصاب كامل من الحصص لا يساعدهم على الإعداد الجيد لحصة النشاط.
o نظرة المعلمين للنشاط نظرة دونية تقلل من قيمته وذلك لإعتباره عبئاً إضافياً.
o عدم جدية مديري المدارس بالنشاط المدرسي وحصصه، وعدم المتابعة والتوجيه.
o عدم وضوح أهداف النشاط للمعلمين وللطلاب.
o عدم إدراج حصة النشاط والإشراف عليه ضمن نصاب المعلم.
o عدم وضع النشاط المدرسي ضمن عناصر تقويم المعلمين والتلاميذ مما يقلل من اهتمامهم.
o قلة الدورات المتخصصة للنشاط المدرسي.
o عدم توفر خطة واضحة للنشاط أو دليل يساعد المعلمين على التخطيط والتنفيذ.
o عدم تخصيص ميزانية للأنشطة المدرسية.
o عدم وجود نظام يجبر جميع تلاميذ المدرسة على الاشتراك في الأنشطة.
o ضعف إعداد المعلمين ( أثناء الدراسة ) لتنظيم وريادة الأنشطة المدرسية.
o عدم توفر الوقت الكافي لممارسة النشاط.
o ازدحام الفصول الدراسية بالتلاميذ.
oمعضم الاحواش الخلفية للمدارس تكون مكان للرم القمامات والاوراق وبدلن من ان تكون المساحة مفيذة للمدرسة اصبحت ضرراً على الطلاب وتنقل الامرا
o عدم وجود اماكن رياضية داخل المدرسة مثل تنس الارضي والسله والطائرة وصالات رياضية لبعض ألعاب القوى وغيرها

أسس تنظيم النشاط المدرسي:

1- التنسيق مع وزارة التربية والتعليم واوزارة الشباب والرياضة والمجالس المحلية ... على تفعيل الانشطة المدرسية
2- تنظيف الاحواش الخلفيه من جميع المخلافات والقادورات
3- اعداد المنهج الرياضي يعد من قبل وزارة التربية والتعليم واوزارة الشباب والرياضة يعد وفقاً للمستويات الدراسية ويوزع على جميع طلاب المدارس ويسمى المحلق الرياضي المدرسي
4- إيجاد التمويل المالي أو الجهات الداعمة إن كانت حكومية أو غيرها لتغطية التكاليف الخاصة بتجهيز المعدات الرياضية.
5- تأهيل المدرسين والمعلمين لمواكبة العمل التربوي الرياضي المدرسي.
6- توظيف متخصصين في مجال الرياضة المدرسية من خريجي كلية التربية الرياضية ومن هنا ندعو كلأ من وزارة التربية والتعليم واوزارة الشباب والرياضة حو ضرورة توظيف متخصصي في الرياضة المدرسية وتفعيلهم في تنمية الرياضة المدرسية وأستعاب خريج كلية التربية الرياضية في المدارس الحكومية والخاصة
7- يتم تحديد الأنشطة التي يسمح للطالب الواحد المشاركة فيها خلال الفصل الدراسي/العام الدراسي الواحد، وذلك وفقاً لإحتياجاته الفعلية ( لكي يتم اتاحة فرصة المشاركة لأكبر عدد ممكن من التلاميذ، وكذلك حماية التلاميذ المتحمسين واللامعين والطموحين والمتميزين من المشاركة التي ربما تؤثر عليهم سلباً ).
8- تجهيز الملاعب والساحات الرياضية في المدارس وفق خطة هندسية .
9- إعداد قاعات للألعاب وملاعب لكرة القد والسله ’والطائرة ,والتنس,وبععض ألعاب القوى
10- تزويد جميع المدرسين والمعلمين بقوانين كرة القدم والجديد في عالم تدريب الصغار.
11- ضرورة مشاركة المدرسين والمدرسات في الدورات التدريبية والتأهيلية التي تقيمها الاتحادات الرياضية المختلفة.
12- استغلال ساحات وملاعب الأندية الرياضية القريبة من المدارس لتسهيل عملية مشاركة الطلاب في النشاطات الرياضية وخاصة كرة القدم.
13- إقامة منافسات المدارس على مستوي جميع المراحل.
14- الاستفادة من ملاعب الاتحادات والأندية في الفترات الصباحية لإقامة منافسات وأنشطة المدارس.
15- أن يتم وضع برنامج زمني ( توقيت زمني ) لجميع الأنشطة المدرسية ( وذلك لتلافي التعارض أو التداخل بينها والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة ).
تم بحمد الله مؤسسة أوان للتنمية /علي الوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://boutchicha28.ahlamountada.com
 
الرياضة المدرسية غايات وأهداف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الإخوة بوتشيشة :: البحوث-
انتقل الى: